إطلاق تجريبي
85752
منذ سنة
إنها ممارسة و فن ، عندما نحكي قصة ، نشكل السرد العلاقة بين الأحداث، إنه ينطوي على سرد قصة كيف حدثت الأحداث حول مجموعة واسعة من الأهداف أو التأثيرات (سواء بوعي أو بغير وعي)، على سبيل المثال ، في السرد الكوميدي ، الهدف العام هو مفاجأة او صدمة الجمهور أو القارئ ، أو جعلهم يستمتعون.
كما يعرف السرد بانه هو الطريقة لتقديم أحداث متماسكة لسرد قصة جيدة، سواء كانت مقال سردي أو سيرة ذاتية أو رواية ، فإن السرد له مؤشرات النمط السردي، و يجمع أحداث مختلفة وفقا للمفهوم أو الفكرة أو الحبكة، فعادة ما يكون للأنواع الشائعة من السرد بداية و وسط و نهاية، منذ بداية سرد القصص ، ظهرت روايات من الحكايات الشعبية إلى القصائد القديمة.[1]
سواء كان السرد بضمير المتكلم أم السرد بضمير الغائب أم السرد بضمير الشخص الثالث، فان أنواع كتابة النمط السردي احد انماط النصوص تختلف من كاتب لاخر و تتلخص في الانواع التالية:
اذ تجعل القارئ ينغمس في الحياة اليومية لبطل الرواية بينما يشاهد القارئ أحداث حياة الشخصية تتكشف بترتيب زمني، كما يمكن العثور على أمثلة من الخطية السردية و التي تصور وجهات نظر سردية مختلفة و لكنها تكشف عن الحبكة خطي و ترتيب زمني.
تظهر الروايات غير الخطية أحداث القصة بترتيب غير منتظم و تستخدم ذكريات الماضي و الأدوات الأدبية الأخرى لتغيير التسلسل الزمني للقصة، اذ يمكن للقصة القصيرة أو الرواية كسر الجدول الزمني للقصة للتأكيد على العقلية العاطفية للسرد الشخصي أو لإنشاء روابط موضوعية بين الأحداث غير المعاصرة، في قصيدة هوميروس الملحمية The Odyssey ، تم تصوير مغامرات أوديسيوس بترتيب غير منتظم، هذا له تأثير بناء التوتر خلال القصيدة السردية الطويلة حيث يتساءل القارئ كيف بدأت محاكمات أوديسيوس، مثال جيد آخر على السرد غير الخطي هو The Overstory ، حيث يستخدم المؤلف ريتشارد باورز نوعا من السرد الذي يربط بين القصص التي تمتد لعقود و تتداخل في بعض الأحيان فقط.
Quest Story هي قصة يعمل فيها بطل الرواية بلا كلل من أجل تحقيق الهدف، من المرجح أن يصبح السعي وراء هذا الهدف شغفهم الشامل و سيواجهون على ما يبدو عقبات لا يمكن التغلب عليها على طول الطريق، عادة ما تكون هذه هي وجهة بحثهم البعيد جغرافيا ، وي جب على الشخصية أن تذهب في رحلة طويلة للوصول إليهم ، مثل كيف يعود أوديسيوس إلى منزل زوجته في الأوديسة ، أو كيف يجد الكابتن ويلارد نفسه في رحلته عبر أدغال فيتنام إلى الآن العقيد كورتز في نهاية العالم الآن، مثال آخر على قصة المهمة هو JRR Tolkein’s Hobbit، في الرواية ، ينطلق بيلبو باجينز مع مجموعة من الأقزام لاستعادة الذهب المفقود من التنين، يأخذه بحثه عبر العديد من المناطق الخطرة و قد دمره عدد من الأزمات على طول الطريق.
يهدف منظور السرد إلى التعبير عن الآراء أو التجارب الذاتية للشخصية الرئيسية أو الشخصيات الخيالية الأخرى في القصة، من حيث وجهة النظر ، يتم تصفية الكتابة السردية و الحالات المزاجية و المشاعر و التفاصيل الحسية الأخرى من خلال حياة الراوي و وجهة نظره الذاتية، غالبا ما يتخذ هذا الأسلوب السردي شكل سرد بضمير المتكلم أو سرد من منظور كلي العلم للطرف الثالث حيث يتناوب الراوي المطلع بين أشكال السرد و الأفكار الخاصة للعديد من الشخصيات المركزية، اذ يسمح هذا النوع من السرد بإمكانية وجود راوي غير موثوق به لأن الشخص الذي يروي القصة يقدم المعلومات بشكل شخصي و بطريقة غير جديرة بالثقة، الراوي غير الموثوق به إما أنه مخادع عمد (على سبيل المثال ، كذاب أو غشاش معروف) أو مضلل عن غير قصد (على سبيل المثال ، قد لا يفهم طالب المدرسة الإعدادية الأحداث الجارية بشكل كامل) ، مما يجبر القارئ على التشكيك في مصداقيته أو مصداقيتها كقاص، فيلوليتا من تأليف فلاديمير نابوكوف ، السرد من منظور الشخص الأول من تأليف هامبر هامبرت ، وهو رجل ذهب إلى مستشفى للأمراض العقلية عدة مرات و يضع القصة بأكملها في ضوء شخصي غير جدير بالثقة.[3]
------------------------------------------------
Powered by Froala Editor
Powered by Froala Editor
Powered by Froala Editor