إطلاق تجريبي
الخلافات الأسرية
من المؤلم أن تعاني الأسرة من خلافات دائمة، أو شبه دائمة بين أفرادها؛ مما يعود بعواقب غير حميدة على بناء الأسرة، والأطفال.
منذ 9 أشهر 4656لماذا الكتاب الإلكتروني؟
من الصعب جدا إقناع القراء ومدمني القراءة بتقبّل فكرة الانتقال من الكتاب الورقي إلى الكتاب الإلكتروني، ذلك أن المسألة لا ترجع إلى العامل الحسي فقط، أعني العوامل الاقتصادية أو الفنية التقنية، لأنّ كل هذه العوامل ترجّح كفة الكتاب الإلكتروني بلا مرية .
منذ 9 أشهر 8988التفاعل بين الفقه والنحو
إن الناظر لكتب الفقه ومدوناته، والدارس لمباحثه وموضوعاته، لا يجد صعوبةً تُذكَر لملاحظة التزاوج الطبعي بين الفقه والنحو، وفن مدار الفروع الفقهية على الأصول النحوية شغَلَ الفقهاءَ وأهل اللغة على السواء، وقد استفاد بعضهم من بعض من خلال المساجلات الفقهية والمناظرات العلمية، وكان من أبرزها المسائل التي أدارها الكسائي (ت 189 هـ) أثناء مناظرته مع القاضي أبي يوسف (ت 182 هـ) على الأصول العربية، وكذا الفراء (ت 207 هـ) أثناء مناظرته مع الفقيه البارع محمد بن الحسن الشيباني (ت189هـ).
منذ سنة 1271الطلاب ودراسة الشريعة .. إلى أين؟
مع بدايات القرن الثامن عشر، ومع رضوخ العالم العربي للانتدابات الأجنبية، جرى تقسيم المعرفة ومنابعها كما قُسّمت البلاد الإسلامية؛ فعززوا في نفوس الناس أهمية فصل الدين عن العلم، كما تمكنت صفعات الحروب المتتالية على الأمة العربية من طَيِّ صفحة الدين كونه هدفاً أساسياً للحياة ومرافقاً للعلم، وتمكّنت من ترسيخ الفصل بينهما بشكل مدروس توارثته الأجيال حتى عصرنا الآن
منذ سنة 875لماذا نكرر العلم؟
بسم الله والحمد لله؛ أما بعد: فهذه أسطر في بيان فوائد تكرار العلم مرة بعد مرة، ولماذا نكرر العلم، وأن هذه طريقة أهل العلم سلفًا وخلفًا.
منذ سنة 659106 فوائد منتقاة من كتابِ مآلاتِ الخطابِ المدني
الحمدُ للهِ: أهلُ الحمدِ والثَّناء، والعدَّة والبقاء، والعظمة والكبرياء، أحمدُه على تواترِ نعمه، وقديمِ إحسانهِ وقسمه، حمدَ مَن يعلمُ أنَّ مولاه الكريم يحبُّ الحمدَ، فله الحمد على كلِّ حالٍ، وصلواته على البشيرِ النَّذير، السِّراجِ المنيرِ، سيِّدِ الأوَّلين والآخرين، وعلى آله الطِّيبين الطَّاهرين، وعلى أصحابهِ المُنْتَخَبِين، وعلى أزواجهِ أمَّهاتِ المؤمنين.
منذ سنة 100138 فائدة منتقاة من كتاب شموعِ النَّهار
الحمدُ للهِ: أهلُ الحمدِ والثَّناء، والعدَّة والبقاء، والعظمة والكبرياء، أحمدُه على تواترِ نعمه، وقديمِ إحسانهِ وقسمه، حمدَ مَن يعلمُ أنَّ مولاه الكريم يحبُّ الحمدَ، فله الحمد على كلِّ حالٍ، وصلواته على البشيرِ النَّذير، السِّراجِ المنيرِ، سيِّدِ الأوَّلين والآخرين، وعلى آله الطِّيبين الطَّاهرين، وعلى أصحابهِ المُنْتَخَبِين، وعلى أزواجهِ أمَّهاتِ المؤمنين.
منذ سنة 285فوائد من مصنفات العلامة ابن عثيمين السفر للسياحة والنزهة والطاعة
الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين, نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين...أما بعد : فمن نعم الله عز وجل التي لا تعد ولا تحصى على عباده المسلمين, توفر الأموال الكثيرة عند أعداد ليست قليلة منهم, كان من طرق إنفاقها عند بعضهم إنفاقها في السفر للسياحة والنزهة والطاعة, مع اختلافهم في البلاد التي يقصدونها لذلك, فمنهم من يذهب إلى الحرمين الشرفيين, ومنهم من يسافر داخل بلاده, ومنهم من يسافر إلى بلاد إسلامية, ومنهم من يسافر إلى بلاد الكفا
منذ سنة 994النظام النحوي ولغة الإبداع
في طريق هذينِ المَرْكَبَيْنِ أُفْصِحُ عن مَكْنُونِ نفسي بهذا الخيط الاحتماليِّ العابرِ، الذي يضع نقاطًا أريد إبرازها في سبيل حُبِّ اللغة والشِّعر والنحو. وفي البادرة الأولى أسأل: هل نحن بحاجة إلى تقنينٍ للعاميَّة أوِ الفُصحى؟ لمن وَلاَءُ الدرس؟ وهنا يدور السؤال مرة أخرى: لماذا يُقَنِّنُ المجتمَعُ لعامِّيَّتِهِ؟ أهي نافرة في لسان ناطقيها وأهليها، أو أنها جر قدرة طبيعية فِطْرِيَّة؟ وهنا أقول: العامِّيَّة لا تَنْفِرُ ولا تَفِرُّ ولا تغرب – في حدود بيئتها – لأن مستخدمها يَهْمِسُ بها، يضحك، يبكي، يأكل ويشرب ويسامر، تدخل معه طعامَهُ، في إدامِهِ، يُسِرُّ بها معه تحت دفء الدِّثار والغطاء، أي: إنها في مجال المستور المحدود.
منذ سنة 35لا تقرأ فقط
حينما يطل علينا موسم ثقافي أو تمر بِنَا حالة نشاط فكري على المستوى الفردي أو الجماعي، تتقافز في أذهاننا مجموعة من النصوص التي تحفزنا أو تشجعنا على المضي قدما في سلوك هذا الطريق. والاستدلال بآية "اقرأ" في مستهل كل حديث عن معارض الكتب أو أهمية القراءة أو صناعة القارئ باتت مفتاحاً للتأكيد على أهمية هذه الفعاليات. إلا أن قصر مفهوم القراءة في الآية الكريمة على مجرد الإكثار من الكتب أو مطالعة العديد من الصفحات فهذا مما قد يشوه المفهوم العام والأكبر للقراءة.
منذ سنة 461كتاب: بلاغ الرسالة القرآنية
من الكتب التي حفلت بها المكتبة القرآنية كتاب (بلاغ الرسالة القرآنية من أجل إبصار لآيات الطريق) للأستاذ فريد الأنصاري رحمه الله وهو كتاب جدير بالقراءة والتأمل، فما هو موضوع الكتاب، وما مضمونه، وما هدفه الذي يرمي إليه مؤلفه؟ جواب هذه الأسئلة تالياً:
منذ سنة 2196خصائص النمط السردي
يستخدم النص السردي و هو من انماط النصوص الادبية في كل نص طويل تقريبا ، سواء أكان نص خيالي أم واقعي، عندما يكتب كاتب بأسلوب سردي ، فهو لا يحاول فقط نقل المعلومات ، بل يحاول أيضا إنشاء قصة و إيصالها مع الشخصيات و الصراعات و المواقف،اذ ان السرد هو كتابة تربط الأفكار أو المفاهيم أو الأحداث، توضح تعريفات السرد ثلاثة جوانب مهمة للسرد في السرد القصصي:
منذ سنة 84197تأملات نقدية في الأدب الإسلامي
الأدب الإسلامي أدبٌ هادف في جميع أشكاله، ومعنى كونه أدباً هادفاً أي أنه لا ينبع من الفراغ ولا يتجه إلى الفراغ، بل يحدد وجهة يتجه إليها لتتجلى من خلالها فائدةٌ ما تهم الإنسان وتنفعه في دنياه وآخرته، ورغم ذلك فإن الأدب الإسلامي "لا يتخلى عن أن يكون جميلا", بمعنى أنّ من أهم سماته أنه أدب فنيٌّ يراعي شروط الفن ولا يخرج عنها، ويواكب النظريات الفنية في كل زمان ويحاورها وينقدها ليُقَدِّمَ مِنْ خِلالها رسالته الموجهة إلى الإنسان أينما كان.
منذ سنة 133عندما تتعانق علوم الكون مع كتاب الوجود!
منذُ وقتٍ ليس بالقليل تمنيتُ لو يلتفتُ أهلُ التخصصات العلميَّة والدِّراساتِ الإنسانيَّة والاجتماعيَّة إلى (القرآن الكريم)؛ يستخرجونَ منهُ الكنوزَ والذخائرَ، واللفتاتِ واللطائفَ، التي تزيدُ قلوبَنا مهابةً وإجلالًا وتمسُّكًا بهذا الكتاب العظيم... وما أجملَ علومَ الكونِ عندما تتعانقُ مع كتاب الوجود! فترى الوَدْقَ العلميَّ، والإبداعاتِ الفكريَّة، واللمسات الإيمانية، والإشارات النَّفسية، والتوجيهات التَّربوية - تخرج من خلالهما...
منذ سنة 42تحذير إلى طلاب العلم الشرعي
في محاضرة له بعنوان "حاجة طالب العلم الشرعى إلى العلوم الاجتماعية" نُشرت في موقع kantakji كتب الدكتور "أبو بكر باقادر" يدعو طلاب العلم الشرعي إلى الاستفادة من العلوم الاجتماعية.
منذ سنة 38نعمة القراءة والكتابة
امتنَّ الله على الإنسان بالقراءة والكتابة، فقال - تعالى -: ﴿ اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ * اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ * الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَم * عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ ﴾ [العلق: 1 - 5]، وما أعظمَها من نعمة، وما أكبرَها من فائدة! وسبحان الخلاَّق العليم، الذي خلق الإنسان وسوَّاه، وكرَّمه وفضَّله على كثير ممَّن خلق، فلولا ما علَّمه الله لبني آدمَ، هل كنا نقرأ هذه الأسفار، وتلك المجلَّدات الهائلة من العلوم والعرفان؟
منذ سنة 440فوائد من كتاب العزلة للخطابي
قال عزت العطار -محقق العزلة-: ( هذا الكتاب القيم الذي هو أول ما كتب في بابه على ما نظن، إذ لا نعلم أحدًا كتب في العزلة وأفرده بالبحث في كتاب خاص قبل أبي سليمان الخطابي )
منذ سنة 1151موارد ومصادر (الشماريخ في علم التاريخ) للسيوطي
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد: فهذه موارد العلامة السيوطي ومصادره المذكورة في كتابه (الشماريخ في علم التاريخ) وبعض عناوين كتبه وكتب غيره مرتبة على حسَب ورودها في الكتاب.
منذ سنة 66030 فائدة من كتاب: الـمـُذهَّبات من تراثنا التربوي
1-"عجز الإدارة عن استيعاب شرائح الطلاب الموجودة بين أيديهم قد يدفعهم للتنازل عن شروط التأهيل التربوي، فيجدون أنفسهم مضطرين لدفع غير المتأهلين إلى ميدان العمل التربوي المباشر مع الطلاب, وهذا قد يفضي إلى خطأ بعيد المدى، وهو إنتاج صف من المربين غير مؤهلين التأهيل الكافي لممارسة الدور التربوي، وتأثير ذلك سلبا على جودة المخرجات التربوية لا يخفی, ثم إن الصف الخداج سيتحول بعد مدة من ممارس الأدوار الصفية إلى قيادة المهام الإشرافية ذات البعد المفاهيمي وحينها سيجدون أنفسهم عاجزين عن الوفاء بمتطلبات المهام الإشرافية ". صـ 15-16 بتصرف .
منذ سنة 1519أهمية الدافعية في التعلم
تندرج هذه المقالات تحت موضوع "مهارات وطرائق التدريس الحديثة"، وتهدف إلى تنمية قدرات المعلم في "المهارات الأساسية للتدريس"، من خلال تبسيط المفاهيم باستخدام الأشكال والصور والتجارب الواقعية في الصفوف، من أجل تعليم أرقى وأفضل لطلابنا. وموضوعنا في هذه المقالة "مهارة إثارة الدافعية".
منذ سنة 3963Powered by Froala Editor
Powered by Froala Editor